أخبار عاجلة
الرئيسية / كشف تسرب المياه / اسباب تهريب الحمام والمعايير الواجب أخذها في الاعتبار مواد العزل ونوع المواسير

اسباب تهريب الحمام والمعايير الواجب أخذها في الاعتبار مواد العزل ونوع المواسير

اسباب تهريب الحمام

من أبرز المخاطر و المشاكل التي تؤرق العملاء و تتسبب في إزعاجهم بشكل مستمر فعلى الرغم من أن المياه هي مصدر الحياة الرئيسي للإنسان إلا أنها تتسبب في الكثير من القلق على المباني و الحوائط و الأرضيات و الحمام و المطبخ من أكثر الأماكن التي تتعرض لتهريب المياه بداخلها و هناك العديد من الأسباب وراء تهريب المياه بشكل كبير و التي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة.

اسباب تهريب الحمام

اسباب تهريب الحمام
اسباب تهريب الحمام

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها تهريبات الحمامات و التي يمكننا أن نتعرف عليها في السطور القادمة:

  • لا شك أن الفتحات بين البلاط أو السيراميك الذي يتم تركيبه في الحمام و خاصةً في حالة كانت الفتحات واسعة أو الفراغات بين البلاطات و بعضها كبيرة ينتج عنها في هذه الحالة تسربات المياه بشكل كبير.
  • توجد بعض المشاكل الناتجة عن سوء استخدام الفنيين و طريقة التبليط الخاطئة فربما قام أحد الفنيين بكسر مواسير السباكة أو الصرف الصحي أثناء التبليط و ينتج بعدها تسرب المياه في المستقبل.
  • اختيار أنواع البلاط أو السيراميك الرديئة من أبرز الأسباب التي ينتج عن تهريب الحمام.
  • تنظيف الحمام من ربة المنزل بصورة خاطئة قد يتسبب في في تهريب الحمام و خاصةً تنظيف الفواصل بين البلاط أو السيراميك.
  • اختيار الأسمنت من النوعية الغير جيدة و التي تسمى بالترويبة التي يتم وضعها أسفل البلاط.
  • يجب على صاحب المنزل قبل شراء المنزل أن يقوم بجلب أحد الشركات الخاصة بالكشف عن تسربات المياه و التي تقوم بمعاينة المنزل و خاصةً الحمامات و المطابخ للتأكد من جودة المواسير بها و البلاط و غيرها من أدوات الصرف الصحي للاطمئنان عليها.
  • في حالة لم يقوم العميل بعمل العزل المائي للحمامات و المطابخ تسبب ذلك في تسرب المياه و ربما وصل الأمر إلى انهيار المباني.
  • في حالة إذا كانت هناك مشاكل عند الجيران و لم يتم حلها على الفور فإنها تكون من أبزر الأسباب الخطيرة التي ينتج عن تسرب المياه في الحمام.

أفضل طرق العزل للحمامات

من المعروف لدى العملاء أن الحمامات من أكثر الأماكن التي تتعرض لتسربات المياه سواء كانت حمامات المنازل أو الفيلات أو القصور أو الحمامات العامة في الأندية و القرى السياحية و الفنادق و غيرها من الأماكن العامة و خاصةً أنها من أكثر الأماكن التي تكثر بها المياه و تحتاج إلى العناية المستمرة في كل وقت لحمايتها و حماية المباني الملحقة بها من تسربات المياه و هذا ما يجعل أصحاب المناول في رحلة بحث مستمرة عن أفضل الوسائل و الطرق التي يمكن من خلالها عزل الحمامات و حمايتها وحماية أصحابها من المشاكل الخطيرة التي يتضررون منها و خاصةً أن أسقف الحمامات تتعرض للتأكل و الصدأ و ربما يصل الأمر في النهاية إلى تآكل الخرسانة المسلحة  هناك العديد من المواد التي يمكن استخدامها في العزل المائي و التي ينتج عنها نتائج مبهرة ترضي العميل من أهم تلك المواد:

الألواح الأسفلتية

تعتبر الألواح الأسفلتية من أهم أنواع مواد العزل المائي التي يتم استخدام ليس فقط في الحمامات و المطابخ بل في جميع أنواع الأسطح و التي تتعرض لتسربات المياه و هي متعددة الأشكال الأسفلت الصلب و لفائف الأسفلت و كذلك ألواح الأسفلت و التي أثبتت على مر الوقت فاعليتها في العزل المائي لذلك تستخدمها كبرى شركات المقاولات و التشطيبات و شركات كشف تسربات المياه و ذلك لأنها ذات فاعلية و مقاومة عالية الجودة للرطوبة.

البولي إيثلين

تعتبر هذه المادة من أهم مواد العزل المائي التي تستخدمها كبرى الشركات و هي عبارة عن مشمع أسود يتم تركيبه فوق أسطح المنازل و على أسقف الحمامات و الأرضيات و ذلك بطبقة لا يقل سمكها عن 46 ملم و هذا يعني أنها طبقة خفيفة الوزن على أسطح المنازل و الأسقف بالإضافة إلى أنها مادة مرنة و لا تشكل عبئ كبير على الأسطح المراد تركيبها عليها.

البيتومين

تعتبر هذه المادة من أكثر المواد الخاصة بالعزل المائي و التي يتم تركيبها على حالتها السائلة فهي مناسبة للأسطح المتعرجة و الأسطح المستوية أيضاً هذا ما يجعل العملاء تثق في التعامل بها فهي يمكن فردها على الأسطح و في الزوايا و الأركان بشكل واسع المدى و هذه المادة تعتبر من المواد الأكثر فاعلية ذلك لما تتميز به بالكثير من المميزات و الصفات التي جعلت منها المادة الأفضل لدى شركات كشف تسربات المياه و شركات المقاولات فهي من المواد المقاومة للحشرات و الفطريات وكذلك فهي مقاومة للرطوبة التي تتعرض لها الأسطح.

الألواح المعدنية

لاشك أن الألواح المعدنية من المواد التي يتم استخدامها في تقنية العزل النمائي لجميع أنواع الأسطح و الأسقف الخاصة بالحمامات و المطابخ و لكنها لها بعض العيوب التي يمكن تداركها في المستقبل فمن أبرز الألواح المعدنية الألواح النحاسية و الألومنيوم و الحديد و كذلك الألواح المصنوعة من الرصاص و التي تعتبر من أكثر المواد المقاومة للرطوبة و أشعة الشمس و كذلك الفطريات و الحشرات المنزلية الضارة التي يمكن أن تتراكم و تظهر بسبب تسربات المياه فتجد منها بيئة صالحة للانتشار و لكن يعاب عليها أنها تتعرض للصدأ و التآكل فيما يعد و لكن يمكن تفادي تلك المشكلة من خلال استخدام مادة الإيبوكسي التي يتم وضعها على هذه الألواح المعدنية لضمان العزي الجيد للأسطح.

المعايير الواجب أخذها في الاعتبار في مواد العزل المائي اسباب تهريب الحمام

لاشك عند استخدام مواد العزل المائي في الحمامات التعرف على المعايير الواجب أخذها في الاعتبار عند التعامل بها و هي:

  • يجب اختيار أنواع مواد العزل الجيدة المطابقة لمواصفات الجودة العالمية و ذلك من خلال الاستعانة بالجهات المسئولة و التي تقوم بعمل الاختبارات اللازمة لمواد العزل قبل استخدامها.
  • اختيار مواد العزل المائي تبعاً للوظيفة و الشروط المطلوبة منها.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن تكون مواد العزل المائي المستخدمة يمكنها أن تتحمل درجات الحرارة المنخفضة و التي تصل في بعض الأحيان إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر و في بعض الأحيان الأخرى يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 18 درجة مئوية.
  • هناك بعض المواد المستخدمة في العزل المائي و التي يمكنها أن تصدأ بشكل سريع عن الاستخدام على الأسطح المراد عزلها و في هذه الحالة يجب أخذ احتياطات الحيطة و الحذر و استخدام مادة الإيبوكسي التي تتميز بقدرتها الفائقة على حماية الأسطح من الصدأ و التآكل في المستقبل.

اسباب تهريب الحمام

ماهو طلاء العزل الشفاف السايكوت؟

اسباب تهريب الحمام
اسباب تهريب الحمام

تعتبر هذه المادة من أفضل مواد العزل التي تستخدمها كبرى الشركات و ذلك لقدرتها الفائقة على حماية السطح المراد عزله من نفاذية المياه من خلاله مرة أخرى في المستقبل و هي من الطبقات التي تلتصق جيداً بالأسطح و تعمل على حمايتها من تسربات و تهريبات المياه و ليست فقط هذه المادة تستخدم في الحمامات و المطابخ بل يمكن استخدامها في الكثير من أسطح المنازل و الفيلات لعزلها عن نفاذ مياه الأمطار و مياه الخزانات إلى المباني و اقتحامها طبقات الأسمنت و مواد البناء و بالتالي تنفذ إلى داخل المنزل أو الفيلات و تتسبب في الكثير من المشاكل الجسيمة و ربما يصل الأمر إلى انهيار طبقات الأسمنت أو تآكل الحديد المسلح بفعل الرطوبة و هذه المادة تتوفر في حمولتين 4.5 كيلو جرام و 16 كيلو جرام بأسعار منخفضة لا يمكن مقارنتها مع أسعار مواد العزل الأخرى.

اسباب تهريب الحمام وطرق كشف تسربات المياه في الحمام

عانى الكثير من العملاء من مشاكل تسربات المياه بشكل كبير بسبب عدم التعرف على أماكن التسريبات بمنتهى الدقة بدون الحاجة إلى تكسير المكان أو اللجوء إلى الشركات المتخصصة و لكن اليوم سوف نتعرف من خلال السطور القادمة عن أفضل الطرق التي يمكن للعميل من خلالها تحديد مكان تسريب سقف الحمام بمنتهى السهولة بالعين المجردة بدون الحاجة إلى استخدام الأجهزة الحديثة و لكن كيف يمكن الوصول إلى مكان تسرب المياه في الحمام الذي يعتبر من أكثر الأماكن المليئة بمصادر التغذية من مواسير الصرف الصحي و الصنابير و غيرها هذا ما سوف نتعرف عليه في الخطوات التالية:

مصادر التغذية من مواسير الصرف الصحي

  • عندما يكتشف العميل وجود مياه متسربة بشكل كبير ناتجة عن صنابير المياه أو مواسير الصرف الصحي
  •  تكون نتاج طبيعي للتقادم أو سوء استخدام المستهلكين و أفراد الأسرة أو أن المنتجات المستخدمة رديئة الصنع.
  • يعتبر المرحاض من أبرز المشاكل التي تواجه العميل حيث يمكن أن تتسرب المياه
  • من خلاله بسبب تلف صنبور المياه أو المواسير أو السيفون أو العوامة و التي تحتاج بدورها إلى استبدالها بأخرى جديدة أو إصلاح القديمة.
  • تسريبات البانيو من المشاكل الجسيمة التي لا يمكن فقط أن تتسبب في تسربات المياه
  • بل يمكن أن تتسبب في سقوط السقف الخاص بالجيران في حالة كانت المشكلة لدى العميل
  • أم إذا كانت المشكلة بالعل لدى الجيران فيمكن أن يتسبب ذلك في تساقط المياه من السقف
  • بالتالي إصابته بالتعفن و البكتيريا الضارة و الطحالب و التي تحتاج بدورها إلى تغيير البانيو نهائياً أو إصلاح المشاكل المتعلقة به.
  • في حالة اكتشاف تغير في فاتورة المياه الشهرية عن المعدل الطبيعي الذي اعتاد العميل عليه فيجب على العميل تدوين تلك الملاحظات للتأكد من وجود تسربات المياه.
  • تحديد الأماكن التي بها رطوبة في الحوائط و الأرضيات في الحمام أو أماكن البقع الخضراء الداكنة
  • التي تعني وجود تسربات للمياه في الحمامات و المطابخ تحتاج إلى التدخل السريع لحل تلك المشكلة.
  • قياس المسافة بين أقرب مصادر التغذية في الحمام و مكان التسريب للتعرف على المكان بكل سهولة.
  • هناك بعض الأجهزة الحديثة التي يمكن للعميل استخدامها بمفرده في المنزل دون الحاجة إلى فني متخصص
  • في تلك المهمة و التي من خلالها يمكن التعرف على مكان تسرب المياه في الحمامات بكل سهولة
  • هي أدوات و أجهزة صغيرة الحجم و رخيصة في السعر و يمكن للعميل اقتناؤها مثل جهاز الميكروفون الأرضي
  • الذي يعمل من خلال إصدار أصوات تحدد للعميل مكان التسريب في أنابيب الصرف الصحي و في الأرضيات.
  • التفقد المستمر لوصلات المياه و الغسالات و غيرها من منافذ الصرف الصحي للتأكد من وجود أي تسربات للمياه بداخلها أو من خلالها تتسبب في الكثير من المشاكل الجسيمة للعميل.

عن Hisham Mohamed

شاهد أيضاً

حل مشكلة تسرب مياه الأمطار الي السقف وطرق الحماية المتخصصة لاسطح

حل مشكلة تسرب مياه الأمطار الي السقف و التي تعتبر من الأمور الخطيرة التي تواجه …

يمكنك التعليق علي مستوي الخدمة

اتصل بنا
error: Content is protected !!