أخبار عاجلة
الرئيسية / كشف تسرب المياه / رشح في سقف الحمام ماهي علامات تسربات المياه؟

رشح في سقف الحمام ماهي علامات تسربات المياه؟

رشح في سقف الحمام واحدة من أكبر المشكلات التي يتعرض لها العملاء وأصحاب المنازل وذلك لما تتضمنه من الكثير من الأخطار الجسيمة من تهريب المياه في سقف الحمام و التي تلحق الأضرار بالبنية التحتية للمباني بالإضافة إلى الأمراض الصدرية التي تصيب القاطنين بالمنزل مثل الربو و الالتهاب الرئوي وغيرها من الأمراض الخطيرة والتي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة.

رشح في سقف الحمام

ماهي الأسباب وراء تسربات المياه؟

رشح في سقف الحمام
رشح في سقف الحمام

هناك العديد من الأسباب وراء تسربات المياه و التي تشكل الكثير من المشاكل التي تؤرق العملاء من ابرز هذه الأسباب:

  • تسربات المياه تحدث غالباً بسبب تلف في أنابيب الصرف الصحي وربما يصل الأمر إلى تلف في شبكات المياه.
  • في بعض الأحيان قد يكون السبب وراء تسربات المياه هو مشاكل في البانيو أو مشاكل في المرحاض لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة إلا بعد أن تتسبب في العديد من المشكلات الجسيمة.
  • يمكن أن تتسرب المياه في الحمام في حالة وجود فواصل بين السيرايمك أو البلاط و بعضها و تكون بسبب عدم وجود اللحام بين الفواصل و بعضها بشكل جيد.
  • هناك نوع أخر من الأسباب وراء تسربات المياه وهي التسربات الخارجية التي لا يمكن التعرف عليها بكل سهولة والتي تشمل الحنفيات و الوصلات التي يتم تركيبها في الخارج.
  • التسرب الداخلي في الجدران و الأرضيات و الذي يعتبر من نوعية التسربات المخفية الخطيرة و التي لا يمكن اكتشافها إلا من خلال فني متخصص في هذا المجال باستخدام  الأجهزة الحديثة التي تضمن لكم الكشف المبكر عن تسربات المياه وحلها بمنتهى السهولة.

رشح في سقف الحمام

ماهي علامات تسربات المياه؟

هناك العديد من العلامات التي تكشف عن تسربات المياه و التي يمكن تضمنها في:

  • الصدأ الذي تتعرض له مواسير الصرف الصحي و ربما يصل الأمر إلى تآكل في حديد التسليح.
  • في بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى درجة تساقط طلاء الجدران و الأسقف و هذا ما يدل على وجود تسرب للمياه في سقف الحمام.
  • عندما تتشبع الأسقف بالمياه ينتج عنها اللون الأخضر و الذي يسمى بالطحالب و البكتيريا الضارة أو في كثير من الأحيان يكون اللون داكن و هذا يعني تشبع الجدران و السقف بالمياه الناتجة عن تسربات المياه.
  • وجود المياه على الأرضيات في الحمامات و المطابخ من أبرز العلامات الدالة على وجود تسرب المياه بشكل واضح.
  • ارتفاع فواتير المياه عن الشكل المعتاد كل شهر بدون أسباب واضحة من اهم العلامات التي تدل على وجود تسرب للمياه في الحمامات و المطابخ.
  • عندما يكون هناك مشكلة كبيرة لدى الجيران سواء كان ذلك في المرحاض أو البانيو يمكن أن يتسبب ذلك في تسربات المياه و التي تضر كثيراً بالجيران و بعضها البعض وهذا يتطلب بالطبع علاج سقف الحمام.

رشح في سقف الحمام

الطرق السليمة للتعرف على تسربات المياه

هناك العديد من الطرق وراء التعرف على مكان التسريب بمنتهى السهولة منها الطرق اليدوية و منها الطرق الحديثة التي تستخدمها كبرى الشركات الكبرى في كشف تسربات المياه أو شركات المقاولات باستخدام الأجهزة الحديثة:

الطرق اليدوية في الكشف عن تسربات المياه

الطرق اليدوية من أبرز الطرق التي يمكن للعميل بمفرده معاينة تسربات المياه من خلالها وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • غلق مصادر المياه الرئيسية في المنزل بالكامل.
  • معاينة أماكن تسرب المياه بواسطة عصا رفيعة يتم من خلالها الطرق على السقف أو الجدران أو الأرضيات و في حالة سماع أصوات عالية في هذه الحالة تعني وجود تسربات للمياه ورطوبة شديدة.
  • يمكن اتباع طريقة قراءة عداد المياه مرتان أو أربع مرات على الأقل في اليوم كل مرة لا تقل عن أربع أو خمس ساعات فرق لضمان القراءة الجيدة لعداد المياه فهذه الطريقة تحدد هل يوجد تسربات في المياه أم لا.
  • في بعض الأحيان قد يسمع العميل صوت مياه في المواسير وشبكات المياه حتى لو كانت المياه مغلقة وهذا دليل واضح على وجود تسرب للمياه.

استخدام الأجهزة في الكشف عن تسربات المياه

هذه الطريقة يمكن اتباعها في كبرى الشركات الخاصة بالكشف عن تسربات المياه باستخدام الأجهزة الحديثة و التي يعتبر جهاز الأكوا فون من أقوى وأفضل الأجهزة المستخدمة في هذا المجال حيث يقوم الفني المتخصص بوضع جهاز الميكروفون على الأرضيات أو الحوائط أو السقف و بعدها يقوم بالاستماع من خلال الميكروفون الخاص به وفي حالة وجود تسربات للمياه يقوم الجهاز بإصدار أصوات لا يسمعها إلى الفني المختص فقط.

في بعض الأحيان يمكن استخدام غاز النيتروجين من خلال ضخه داخل أنابيب الصرف الصحي سواء كانت الأنابيب الباردة أو الساخنة وفي حالة وجود تسربات المياه يتحرك المؤشر الخاص بالجهاز وتحديد مكان التسريب بالضبط و في كثير من الأحيان يمكن استخدام جهاز الكاميرا الحراري وجهاز المنظار والتي تعتبر من أفضل الأجهزة على الإطلاق وأحدثها التي تتميز بقدرتها الفائقة.

رشح في سقف الحمام

الحل السحري وراء التخلص من تسربات المياه

هناك العديد من الحلول السحرية وراء التخلص من تسربات المياه بشكل نهائي وتعمل على حماية المباني من مخاطرها الجسيمة التي يمكن أن تتسبب في انهيارها بالكامل و ربما أجزاء منها في بعض الأحيان وهي الأجزاء الخاصة بالحمامات والمطابخ من أهم الطرق وراء التخلص من تسربات المياه و التي تستخدم في عزل الأسطح و الأسقف و الأرضيات و في كثير من الأحيان الجدران:

الألواح المعدنية

تعتبر الألواح المعدنية من أفضل الوسائل التي يمكن من خلالها عزل الأسطح وخاصةً أسقف الحمامات والمطابخ من الرطوبة ومنها ألواح الرصاص التي تعتبر من أكثر أنواع الألواح المعدنية التي مكن من خلالها عزل السقف من الرطوبة بشكل جيد وكذلك ألواح الألومنيوم و لكن يعاب عليها فقط أنها قابلة للصدأ يمكن أن تعرض السطح بالكامل للمشاكل و لكن يمكن تفادي تلك المشكلة من خلال استخدام مادة الإيبوكسي التي تعمل على حماية السطح من الصدأ في المستقبل.

الخيش المقطرن

هذه الطريقة يتم استخدامها في عزل الأرضيات في الحمامات والمطابخ من خلال وضعها أسفل السيراميك أو البلاط وذلك من خلال تسخين رقائق القطران و هذه العملية يتم تطبيقها باستخدام الفنيين المتخصصين فهذه المادة يتم استخراجها من نفايات البترول.

الزجاج المائي

هذه الطريقة يتم استخدامها في كثير الشركات المتخصصة في كشف تسربات المياه حيث يقوم الفني المختص بتذويب الزجاج في الماء و بعدها يتم رشه على السطح المراد عزله فهذه الطريقة من افضل الطرق التي تضمن أن السطح لا يمكن أن يتعرض مرة أخرى لتسربات المياه.

مشمع البيتومين

يعتبر مشمع البيتومين من افضل مواد العزل المائي التي يتم استخدامها في عزل تسربات المياه وحماية الأسطح من تلف الخرسانة و تآكل حديد التسليح و طبقات الأسمنت.

طريقة نظام السطح المقلوب

طريقة حديثة من أفضل وأهم الطرق المستخدمة في عزل الأسطح وذلك من خلال البدء في تطبيق نظام العزل الحراري على السقف المراد عزله و بعدها يتم العزل المائي باستخدام مادة البولي إيثلين و التي تعمل على حماية الخرسانة الملحة من التلف بالإضافة إلى قدرتها على حماية السقف أو السطح من نفاذ أشعة الشمس داخل المبنى المراد عزله.

خطوات التخلص من رشح في سقف الحمام

يمكن التخلص من تسربات المياه بشكل نهائي وبالتحديد من رشح في سقف الحمام بإتباع الخطوات التالية:

إغلاق المصدر الرئيسي للمياه

في البداية يجب القيام بإغلاق المصدر الرئيسي للمياه في المنزل للسيطرة على تسرب المياه من سقف الحمام ومعاينة المواسير و شبكات المياه لتحديد مصدر التسرب ومعالجته فوراً كما يجب تغيير المواسير وأنابيب الصرف الصحي أو استبدالها في حالة تعرضها للتلف أو المشاكل التي تؤدي بدروها إلى تسرب المياه من خلال سقف الحمام وإصابة السقف بالتعفن والبكتيريا و الطحالب الخضراء.

التخلص من الرطوبة المتواجدة في السقف

يجب تجفيف السقف في البداية بشكل جيد من خلال تعريضه للهواء وأشعة الشمس وذلك قبل الشروع في معالجته ويمكن في كثير من الأحيان تغطية السقف باستخدام الأغطية البلاستيكية السميكة لضمان التخلص من أثار الرطوبة مع وضع دلو تحت السقف الذي تتساقط منه المياه لضمان التخلص من المياه التي تملئ شقوق السقف بالكامل وذلك لحماية المنزل من تسرب المياه على الأرضيات.

التخلص من الأجزاء التالفة في السقف

دائماً ما يحدث انتفاخات في السقف وخاصةً بعد إصابته بالرطوبة الشديدة وتتم هذه العملية من خلال كشط الأجزاء التالفة باستخدام سكين المعجون المخصص لهذه المهمة وكذلك قشور الطلاء التالفة و بعد الكشط يمكن تنظيف السقف باستخدام بخاخ المياه للتخلص من الأتربة و بقايا الطلاء التالفة به.

استخدام العوازل المائية

في هذه الخطوة وهي استخدام العوازل المائية يجب اللجوء إلى الشركات المتخصصة في هذا المجال لضمان جودة الخدمة المقدمة للعميل فلا يمكن للعميل القيام بتلك المهمة بمفرده ويمكن في هذه الخطوة استخدام العوازل المائية من النوعية الجيدة والتي سبق لنا التعرف عليها من قبل من خلال هذه المقالة وهي البيتومين و الألواح المعدنية والإيبوكسي وغيرها من أنواع العوازل المائية الجيدة وفي هذه المرحلة يمكن للشركة المتخصصة في هذا المجال إضافة العازل المائي قبل طبقات الأسمنت والرمل وقبل طبقة الطلاء والمعجون وهذه الخطوة غاية في الأهمية لأنها تضمن للعميل أن تسربات المياه لا يمكن حدوثها في المستقبل بشكل نهائي مهما حدثت من مشاكل.

إعادة تهيئة السقف قبل الطلاء

في هذه الخطوة يمكن استخدام الصنفرة الناعمة للتخلص من بقايا الرطوبة و الطلاء التالفة لضمان تنظيفها بشكل جيد خاصةً وأن السقف في هذا التوقيت به ثقوب كثيرة من وراء تشبع الحوائط والأسقف بالمياه وبعد الصنفرة يمكن إضافة خليط من الأسمنت و الرمل ووضعها داخل الثقوب والفراغات باستخدام البروة وهي أداة يوجد منها الصغير والكبير ومنها الأدوات المصنوعة من البلاستيك أو المصنوعة من المعدن وذلك لتسوية السطح المراد تنظيفه وتركها حتى تجف تماماً لمدة يومان أوأكثر حسب طبيعة المناخ في المنزل أو في المكان المراد القيام بهذه المهمة به.

طلاء السقف

في حالة ملاحظة وجود بقع في السقف بعد الانتهاء من عملية التنظيف و معالجة أثار التسربات تبدأ في هذه المرحلة و التي تعتبر المرحلة النهائية هي الطلاء باستخدام افضل مواد الطلاء والتي يجب شرائها من مصادر معروفة وعدم شراء مواد الطلاء بأسعار رخيصة ولكن يجب في البداية عمل طبقة من المعجون على طبقات الأسمنت قبل استخدام الطلاء وتركها حتى تجف تماماً.

 

عن Hisham Mohamed

شاهد أيضاً

حل مشكلة تسرب مياه الأمطار الي السقف وطرق الحماية المتخصصة لاسطح

حل مشكلة تسرب مياه الأمطار الي السقف و التي تعتبر من الأمور الخطيرة التي تواجه …

يمكنك التعليق علي مستوي الخدمة

Call Now Button
error: Content is protected !!