أخبار عاجلة
الرئيسية / كشف تسرب المياه / سقف الحمام ينقط يجب الاهتمام بالكشف المبكر عن تسربات المياه

سقف الحمام ينقط يجب الاهتمام بالكشف المبكر عن تسربات المياه

سقف الحمام ينقط

هذه من أكبر المشكلات الخطيرة التي تواجه العملاء فعلى الرغم من أن المياه هي مصدر الحيان للإنسان إلا أنها تعتبر من السموم التي تنتشر في الحوائط و الجدران و الأسقف و تتسبب في تعرضها للانهيار و ربما يصل الأمر في أغلب الأخوال إلى انهيار المباني بالكامل و بالتالي يؤدي إلى وفاة الأشخاص القاطنين به هذا إلى جانب أن تسبع الحوائط بالمياه لفترة طويلة يمكن أن يتسبب في تشوه الشكل الجمالي للمنزل وإصابة الأشخاص القاطنين به بالأمراض الصدرية الناتجة عن ارتفاع نسبة الرطوبة به.

تنقيط سقف الحمام من المشكلات التي تواجه أصحاب المنزل وخاصةً النساء حيث تتسبب في غرق كل شئ حولها وربما تصل إلى خارج الحمام أيضاً هذا إلى جانب أن المياه التي تنتج عن تنقيط السقف تكون محملة ببقايا طلاء الحوائط و الأسمنت بالإضافة إلى كونها ملوثة لأنها في الأساس تكون مياه صرف صحي ناتجة عن انسداد أو كسر في مواسير الصرف الصحي الخاصة بالجيران أو تلف في البانيو أو المرحاض وهذه من أهم الأسباب التي ينتج عنها تسربات المياه.

تنظيف سقف الحمام من التعفن والطحالب

سقف الحمام ينقط
سقف الحمام ينقط

يعتبر العفن الذي يصيب الأسقف و الحوائط في الحمامات من أخطر أنواع الفطريات والطحالب والتي تنتج عن تسربات المياه وتشبع الحوائط والأسقف بالمياه الزائدة والتي تظهر في النهاية على شكل بقع خضراء باللون الداكن ولكن يجب التخلص منها بسرعة قبل أن تنتشر أكثر وتتسبب في تعرض القاطنين بالمنزل للأمراض المعدية والخطيرة ولكن يجب التخلص منها باتباع الخطوات التالية:

  • التخلص من البقع الناتجة عن تسربات المياه باستخدام المنظفات القوية ولكن يجب ارتداء الأقنعة والملابس الواقية فهذه الطريقة تعمل على الحفاظ على الشخص القائم بهذه المهمة من الأضرار الصحية الخطيرة التي تتسبب فيها عملية التنظيف.
  • يجب في البداية قبل القيام بعملية التنظيف فتح منافذ التهوية المتواجدة في المنزل بالكامل وخاصةً الحمام لضمان التخلص من الروائح الكريهة المنبعثة من التعفن والبكتيريا الضارة الناتجة عن تسرب المياه بالحمام.
  • في بعض الأحيان يمكن توجيه المراوح تجاه السقف المتعفن و المليء بالرطوبة لضمان التخلص منها نهائياً قبل الشروع في القيام بتنظيفها و التخلص من بقايا الطلاء التالفة.
  • بعد التخلص من أثار التعفن و البقع المتواجدة بالسقف يمكن بعدها تجفيف السقف بقطعة من القماش المبللة و يفضل استخدام فوطة مصنوعة من القطن لضمان التنظيف الجيد و بعدها تبدأ عملية التجفيف مرة أخرى لمنع انتشار الرطوبة مرة أخرى.
  • بعد هذه المرحلة تبدأ مرحلة علاج مشاكل تنقيط السقف وذلك من خلال غلق محبس المياه الرئيسي لمدة 12 ساعة على الأقل لضمان التخلص من بقايا المياه نهائياً قبل القيام باستشارة الفني المختص وعلاج السقف إما بإعادة طلائه مرة أخرى وإما بعزله وبعدها تبدأ مرحلة الطلاء الجديد.
  • رش البلاط الذي تعرض لتسربات المياه ففي بعض الأحيان قد يتسبب تسرب المياه أسفل البلاط أو السيراميك في امتلاء الرمل والأسمنت بالمياه وهذه بيئة خصبة لانتشار الحشرات الضارة ويجب القضاء عليها.

نصائح هامة لضمان عدم تنقيط سقف الحمام

سقف الحمام ينقط
سقف الحمام ينقط
  • يجب الاهتمام بالكشف المبكر عن تسربات المياه حتى لا يتعرض العميل لمشاكلها الخطيرة في المستقبل.
  • اختيار أدوات السباكة وشبكات المياه من النوعية الجيدة لضمان الحفاظ على المنزل من أخطار تسربات المياه.
  • شراء أجهزة الكشف عن تسربات المياه الدقيقة والرخيصة في نفس الوقت والتي يمكن للعميل التعامل بها بمفرده دون الحاجة إلى اللجوء إلى الفنيين المتخصصين في هذا المجال.
  • التهوية الجيدة للمنزل وخاصةً الحمامات والمطابخ تضمن الحفاظ عليه من الرطوبة التي يمكن أن يتعرض لها حيث أن هذه الأماكن أكثر عرضة للرطوبة و المياه بشكل مستمر.
  • يجب على ربة المنزل ألا تقوم بتجفيف الملابس في الحمام فالبخار المنبعثة منها يتصاعد إلى سقف الحمام و بالتالي يتسبب في إصابة السقف بالرطوبة و ربما يصل الأمر إلى انهياره أو تساقط طلاء السقف.
  • يمك لربة المنزل أن تقوم باستخدام خليط من الكلور و الماء ووضعها في بخاخ و بعدها يتم رش الأماكن التي تتعرض للرطوبة في الحمام فهذه الطريقة تضمن التخلص منها بتكلفة أقل و بطريقة سهلة وبسيطة.
  • يمكن أن يقوم العميل باستخدام مادة السيليكا التي تعمل على التخلص من أثار الرطوبة و التعفن والبكتيريا و الطحالب الخضراء فهي من المواد الفعالة و الغير مكلفة في نفس الوقت و التي تعمل على علاج تسريب سقف الحمام.
  • يمكن لربة المنزل استخدام الخليط المكون من الماء والملح فالملح أثبت فاعليته الكبيرة في التخلص من الرطوبة بشكل نهائي حيث يمكن وضع خليط الماء و الملح في بخاخ ورشه على الأماكن الرطبة وتركها لمدة ساعات قليلة و بعدها يمكن تنظيف السقف من بقايا الأجزاء التالفة قبل إعادة طلائها مرة أخرى.

ماذا تعني تسربات المياه؟وهل خطيرة أم لا؟

لعل الكثير من الأشخاص تتساءل عن ماهي تسربات المياه؟ وهل هي خطيرة أم لا؟ والإجابة بمنتهى البساطة أن تسربات المياه تنتج عن تلف في مواسير الصرف الصحي أو في الشبكات التي يتم تركيبها داخل المنزل لتعمل على توصيل المياه غلى الحنفيات والسخان وغيرها من الأماكن التي تحتاج إلى المياه و التي تتعرض للتلف لأسباب كثيرة لعل أبرزها اختيار المواسير الرديئة الرخيصة الثمن وفي بعض الأحيان ينتج السبب عن سوء استخدام القاطنين في المنزل لمواسير الصرف الصحي و السبب الهام الذي لا دخل للعنصر البشري به هو التقادم بمرور الزمن.

في بعض الأحيان قد ينتج تسرب المياه عن تآكل في طبقات الخرسانة والأسمنت وربما يصل الأمر إلى حد تآكل حديد التسليح في حالة كانت التسربات كبيرة أو كانت الحوائط والأسقف مشبعة بالمياه الزائدة عن الحاجة وهي تعتبر من المشكلات الخطيرة التي يمكن أن يتعرض لها العميل ولكن منها التسربات الخفية التي لا يمكن التعرف عليها إلا بعد حدوثها ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وهي من أشد أنواع التسربات خطورة حيث أنها ينتج عنها الكثير من المشكلات والتي ربما تصل إلى حد انهيار الحمامات و المطابخ أو ربما وصل الأمر إلى انهيار البناية بالكامل في حالة لم يتم معالجتها بشكل سريع و النوع الأخر هو التسربات الظاهرية التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث يظهر لها الكثير من العلامات مثل البقع على الحوائط والتي تكون باللون الأخضر الداكن والتي تسمى بالطحالب الناتجة عن تشبع الحوائط والأسقف بالمياه بشكل كبير مما يجعلها تصاب بالبكتيريا الضارة.

سقف الحمام ينقط

أهم العوامل التي تتسبب في تسربات المياه

هناك العديد من العوامل التي تسهم في وجود تسربات المياه منها:

  • إهمال صاحب المنزل في القيام بكافة أعمال الصيانة الدورية والمستمرة التي تضمن الحفاظ على المنزل من تسربات المياه.
  • هناك عامل أخر هو الإهمال في القيام بالعزل المائي للحوائط والأرضيات والأسقف ولكافة المرافق في المنزل فهذه الطريقة تتسبب في انتشار تسربات المياه بشكل كبير وخاصةً في الحمام الذي يعتبر من أكثر الأماكن تعرضاً لتسربات المياه والرطوبة.
  • عدم التهوية الجيدة للحمام و المطبخ من أحد العوامل الهامة المتسببة في تسربات المياه حيث أن الأبخرة المنبعثة من الاستحمام تتسبب في انتشار المياه على الحوائط والأسقف وعدم التهوية وفتح النوافذ باستمرار ساعد على تعرضها للبكتيريا والرطوبة المرتفعة وربما وصل الأمر إلى تساقط طلاء الأسقف.
  • في كثير من الأحيان قد يكون السبب وراء انتشار تسربات المياه هو الاعتماد على شبكة صرف غير مطابقة لمواصفات الجودة العالمية أو من النوعية الرديئة وهذا بالطبع ما يؤدي إلى انهيارها في المستقبل.
  • عدم الاختيار الجيد للفنيين المتخصصين في تركيب البلاط أو السيراميك وبالتالي هذه المشكلة تتسبب في وجود فواصل بين البلاط وبعضه أو بين السيرايمك وبعضه مما يتسبب في وجود تسربات المياه.
  • وجود الكثير من اللحامات في المواسير الخاصة بالصرف الصحي أو في أنابيب المياه مما يتسبب في تعرضها للتسربات في المستقبل.
  • أخطاء من الفنيين في تركيب المواسير تسببت في تعرضها للكسر أو الشرح و لم يتم علاجها على الفور وبالتالي تتعرض لتسربات المياه تحت البلاط وتتسبب في العديد من المشكلات الخطيرة.
  • يعتبر الإهمال في تغيير محابس الحمام و صنابير المياه من أهم العوامل التي ينتج عنها تسربات المياه فصنابير المياه تعمل على التنقيط المستمر وربما تصل غلى داخل الجدران أو السيراميك وهذه هي النقطة الغاية في الخطورة حيث تتسبب في انتشار الرطوبة في الحوائط بشكل كبير وهذا بالطبع يعرض المنزل بالكامل للمشاكل الخطيرة.
  • في حالة وجود خزان للمياه في السطح وخاصةً مع وجود منزل العميل في الدور العلوي وتعرضه للشرح أو الثقب فهذا من أهم العوامل التي تساعد في وجود تنقيط في سقف الحمام ويجب حل المشكلة من خلال علاج التشققات أو الثقب المتواجد بالخزان وبعدها حل مشكلة تنقيط السقف.

سقف الحمام ينقط

بعض العلامات الأساسية في التعرف على تسربات المياه

قامت بعض الشركات بتوجيه العميل إلى أبرز العلامات التي تدل على وجود تسربات المياه وخاصةً الحمام وهي في خطوات بسيطة وهامة ويمكن للعميل التعرف عليها بكل سهولة:

  • في بعض الأحيان يسمع العميل أصوات للمياه وخاصةً في أثناء الليل والهدوء ولا يمكن التعرف على مصدرها وخاصةً في حالة غلق الحنفيات ومصادر المياه وهذا دليل واضح على وجود تسربات للمياه.
  • يمكن التعرف على وجود تسربات للمياه في المنزل من خللا وجوة ارتفاع مبالغ فيه في فاتورة المياه على غير العادة وبالشكل الذي لم يعتاد عليه العميل في الفواتير السابقة وهذا دليل واضح على وجود مشكلة تستحق التدخل و علاجها فوراً.
  • عند ملاحظة العميل وجود أثار لبقع على الجدران أو الأسقف تحمل معها اللون الداكن فهذا يعني بالطبع وجود تسربات للمياه وربما تكون تسربات خفية تحتاج التدخل الفوري من الشركات المتخصصة التي يمكنها التعرف على مكان التسرب بدون الحاجة إلى تكسير في الجدران و الأسقف باستخدام الأجهزة الحديثة.
  • عندما يلاحظ العميل وجود تنقيط من السقف فهذا بالطبع دليل واضح على وجود تسربات للمياه وخاصةً لدى الجيران ويجب التدخل لعلاجها بشكل عاجل قبل أن تتفاقم المشكلة ويمكن أن تصل أن سقف الحمام يبدأ في الانهيار.
  • هناك بعض التسربات التي لا يمكن اكتشافها بكل سهولة فهي تحتاج إلى الفنيين المتخصصين في تلك المهمة للتعرف عليها من خلال الأجهزة الحديثة وفي الوقت الحاضر ظهرت أجهزة حديثة يمكن للعميل استخدامها بمفرده دون الحاجة إلى الخبرة الفنية في تلك المهمة.

عن Hisham Mohamed

شاهد أيضاً

تسرب المياه من سقف المنزل

تسرب المياه من سقف المنزل نصائح هامة لحل مشكل التسرب

تسرب المياه من سقف المنزل من المشاكل المؤرقة لأصحاب المنازل و التي تتسبب في العديد …

اترك رد

error: Content is protected !!