أخبار عاجلة
الرئيسية / كشف تسرب المياه / تهريب المياه بالحمام من أكثر المشاكل الجسيمة التي يخشى منها العملاء

تهريب المياه بالحمام من أكثر المشاكل الجسيمة التي يخشى منها العملاء

تهريب المياه بالحمام من أكثر المشاكل التي تؤرق كل أصحاب المنازل و خاصةً في حالة إذا كان المنزل جديد فهذا يعني أن أعمال السباكة لم تتم بشكل جيد أو أن أدوات السباكة و المواسير المستخدمة من النوعية الرديئة و ربما كانت هناك بعض المشاكل الأخرى التي تسببت في رشح في سقف الحمام مما يستلزم معه التدخل الفوري من قبل المتخصصين في هذا المجال لحل تلك المشكلة.

تهريب المياه بالحمام

تهريب المياه بالحمام
تهريب المياه بالحمام

تعتبر تسربات المياه من أكثر المشاكل الجسيمة التي يخشى منها العملاء حيث أنها تتسبب في الكثير من الأضرار الخطيرة سواء كان ذلك على صحة الإنسان أو كانت على المباني و يعتبر الحمام و المطبخ من أكثر الأماكن في المنزل التي تتعرض لتسرب المياه بسبب أنها من المناطق التي تمتلئ بالمياه بشكل كبير وتحتاج دائماً إلى الصيانة المستمرة و الدورية كل فترة لحمايتها من الأضرار و المشاكل التي تتعرض لها و التي سوف نتحدث عنها في السطور القادمة بالتفاصيل:

  • تتسبب الرطوبة الناتجة عن تسربات المياه أو تشبع الجدران و الأرضيات و الأسقف بالمياه
  • في تكسير البلاط أو ربما وصل الأمر إلى انفصاله عن بعضه و بالتالي إذابة المواد اللاصقة له.
  • يمكن أن تتسبب تسربات المياه في الكثير من الأضرار الصحية الخطيرة على صحة المستخدمين و العملاء القاطنين
  • في المنزل و خاصةً الأشخاص من ذوي الحساسية بسبب الروائح الكريهة المنبعثة من الرطوبة و التعفن و البكتيريا التي تتسبب فيها تسربات المياه بالإضافة
  • إلى تكون الطحالب الخضراء على سطح الأسقف و التي تتسبب في تشوه الشكل الجمالي للمنزل.
  • ربما تؤثر المياه على البنية التحتية للمباني و التي تصل في كثير من الأحيان إلى انهيار الحديد المسلح أو انهيار المباني و الحوائط بالكامل.
  • ارتفاع في فواتير المياه بشكل ملحوظ مما يجعل صاحب المنزل ينفق الكثير من الأموال بطريق الخطأ و كذلك في إصلاح تلك المشكلة الخطيرة.

أسباب تهريب المياه بالحمام

 لا شك أن هناك العديد من الأسباب التي تنتج عن تسرب المياه أو تهريبها في الحمام و التي سوف نستعرضها لكم في السطور القادمة من أهم تلك الأسباب:

  • في بعض الأحيان قد يكون سبب تهريب الحمام في الاختيار الخاطئ للوصلات ومواسير الصرف الصحي أو في أدوات السباكة مما ينتج عنه تسرب المياه في المستقبل.
  • قد تكون المشكلة في صدأ المواسير بالتقادم.
  • في حالة كان الحمام أو المطبخ بلا عوازل مائية تعمل على حمايته من التسربات في المستقبل.
  • البانيو من أكثر المشاكل التي تتسبب في تسربات المياه حيث يمكن أن يحدث بها ثقب أو تلف و لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
  • إلا بعد أن تتسبب في تسرب المياه و ربما يؤثر هذا على الجيران أو يتسبب لهم في الكثير من المشكلات الخطيرة التي تحتاج إلى حلها فوراً.
  • ربما كانت المشكلة في كسر أحد المواسير أثناء تركيبها من قبل الفنيين و تفاقمت المشكلة و وصلت إلى حد التسربات.
  • داخل الجدران أو الأسقف و هذا بالطبع من المشاكل التي تحتاج إلى الفحص المستمر للسباكة للتصدي لها قبل أن تصل إلى درجة الخطورة.
  • في بعض الأحيان قد تحدث بعض الفواصل بين تركيب البلاط أو السيراميك تتسبب في تسربات المياه.
  • تنظيف المواسير بمواد حمضية أو مواد شديدة التفاعل مثل البوتاس أو ماء النار من أهم الأسباب التي ينتج عنها تسرب المياه بسبب تآكل المواسير بمرور الوقت.
  • وجود لحامات في مواسير الصرف الصحي تعرضت للانفصال بالتقادم و مرور الزمن مما تسبب في وجود تسربات المياه ومواسير الغاز .
  • عندما لا يقوم صاحب المنزل بالتأكد من أن الحمام و المطبخ تم تركيب طبقات من المواد العازلة به تعمل على حمايته في المستقبل من التسربات.
  • تلف في تمديدات المياه بفعل الزمن و التقادم.

تهريب المياه بالحمام

ماهي أضرار تسرب المياه تحت البلاط؟

 يتسبب وجود تسربات المياه تحت البلاط أو السيراميك داخل الحمام أو المطبخ في انفصال طبقات الأسمنت المتواجدة بها و التي تعمل على حماية الأرضيات و أسقف الجيران من تساقط المياه و في حالة تجاهلها لفترات زمنية طويلة يمكن أن ينتج عنها حدوث خسائر في الأرواح بسبب تآكل الحديد المسلح و ربما وصل الأمر إلى انهيار الجدران أو الجزء الخاصة بالحمامات و المطابخ و في حالة تفاقم المشكلة ربما يصل الأمر إلى انهيار البناية بالكامل سواء كان ذلك في المنازل أو في المنشآت العامة و الحكومية و في المستشفيات و غيرها من الأماكن التي بها حمامات و في كثير من الأحيان قد تختلط مياه الصرف الصحي بالمياه الخاصة بالشرب مما يعرض حياة المواطنين للخطر و الإصابة بالأمراض الخطيرة.

تهريب المياه بالحمام

 طرق اختبار مواسير و شبكات المياه في المنزل

في الغالب يتم اختبار شبكات المياه و مواسير الصرف الصحي في المنزل بطريقة الضغط و ذلك من خلال:

اختبار مواسير الصرف الصحي

يتم هذا الاختبار من خلال الفني المتخصص حيث يقوم بغلق الفتحة الرئيسية لمواسير الصرف الصحي باستخدام خليط من الأسمنت الأسود و الرمل و بعدها يمكن إزالته بكل سهولة و لكن مع الحذر من دخول الأسمنت داخل الماسورة فيتسبب في انسدادها و هناك طريقة أخرى يمكن استخدامها في غلق فتحة الماسورة باستخدام طبه من البلاستيك يتم وضعها في فوهة الماسورة و من الناحية الأخرى يتم ملئ الماسورة بالمياه وهناك بعض الشركات تقوم باستخدام غاز النيتروجين للاطمئنان من عدم وجود أية شروخ أو ثقوب في الماسورة تتسبب في تسرب المياه.

اختبار شبكات التغذية

في هذه الحالة يتم استخدام الطبات الصناعية من خلال وضعها في كل فتحات شبكات التغذية في الحمام فيما عدا الخاصة بالمياه الساخنة حيث يقوم الفني المختص بعمل وصلة من النيكل لضمان عدم تعرضها للصدأ أثناء الاختبار تصل بين الخط الساخن و الخط البارد و بعدها يمكن استخدام مضخة الاختبار اليدوية التي من خلالها يمكن التأكد من أن شبكات التغذية في الحمام تعمل بكفاءة و أنها ليس بها أية عيوب تتسبب في تسربات المياه.

الاختبار باستخدام الأجهزة الإلكترونية

تعتبر الأجهزة الإلكترونية التي تستخدمها معظم الشركات الخاصة بالكشف عن تسربات المياه أو شركات العزل أو حتى شركات المقاولات من افضل الوسائل على الإطلاق في الكشف عن تسربات المياه و التعرف على مكان التسريب بمنتهى السهولة و اليسر حيث تعمل هذه التقنية من خلال اختبار الضغط داخل المواسير أو معاينة الجدران و الأسقف و الأرضيات من خلال الميكروفون الأرضي أو جهاز الكاميرا الحرارية أو غيرها من الأجهزة الحديثة التي يمكن من خلالها التعرف على مكان تسرب المياه في الحمام أو المطبخ بكل سهولة و هناك بعض الأجهزة الحديثة التي يمكن من خلالها أن يقوم العميل بمعاينة مكان التسريب بمفرده و لعل أبرزها هو جهاز الميكروفون الأرضي فهو سهل الاستخدام و رخيص الثمن بالمقارنة بالأجهزة الأخرى.

تهريب المياه بالحمام

أنواع تسربات المياه

هناك العديد من أنواع تسربات المياه التي يمكن ان تحدث داخل الحمامات و المطابخ منها الخطيرة و منها الأقل خطورة من أبرزها:

تسربات المياه الظاهرية

هذه النوعية من تسربات المياه التي تصيب الحنفيات و التوصيلات الخارجية و التي يمكن رؤيتها و التعرف عليها بكل سهولة بالعين المجردة وتظهر في الحوائط و الأرضيات سواء كان ذلك من خلال نقاط المياه التي يمكن رؤيتها على الأرضيات أو الرطوبة التي تظهر بوضوح على الحوائط و الأسقف و ربما تساقط بعض قطع من الطلاء توضح أن المكان به تسرب للمياه يجب الحذر منه و حله فوراً قبل أن يصل إلى حد انهيار الحديد المسلح.

تسربات المياه الخفية

هذه النوعية من التسربات هي الأخطر و التي تشكل مشكلة خطيرة بالفعل للعميل حيث يصعب اكتشافها لأنها تكون مخفية داخل الجدران أو أسفل الأرضيات أو السيراميك و لا يمكن اكتشافها إلى من خلال ظهور بعض البقع الداكنة أو باللون الأخضر على الأرضيات أو الأسقف و في بعض الأحيان لا يمكن اكتشافها غلى من خلال المياه المتساقطة من السقف و التي توضح مدى وجود تسربات في المياه في المنزل.

ماهي أجهزة كشف تهريب المياه بالحمام؟

تهريب المياه بالحمام
تهريب المياه بالحمام

لا شك أن كل يوم نسمع عن أجهزة حديثة تم اكتشافها تعمل على التعرف على مكان تسريب المياه بمنتهى الدقة مما يعمل على توفير الأموال الطائلة التي ينفقها صاحب المنزل في حالة كان هناك تسربات بالفعل فيمكن وقتها من خلال الكشف المبكر عن تسربات المياه تحديد مكان الخلل و إصلاح الجزء المصاب فقط فالكشف المبكر هوم من أول الخطوات في الإصلاح الفعلي دون الحاجة إلى تكسير المكان ومن أبرز تلك الأجهزة التي ظهر في الوقت الحاضر:

جهاز الذبذبات الترددية

يعتبر هذا النوع من الأجهزة من الأجهزة الحديثة التي تقوم باستخدامها الكثير من الشركات حيث يعمل الجهاز من خلال إصدار ذبذبات داخل المواسير و الجهاز ملحق به شاشة عرض توضح مسار الذبذبات داخل المواسير و تعمل على التعرف على مكان التسريب بكل سهولة و لكن هذه النوعية من الأجهزة لا يمكن استخدامها إلا من خلال الفني المتخصص في ذلك و لا يمكن أن يقوم لعميل باستخدامها بمفرده.

جهاز الأكوا فون

يعتبر جهاز الأكوا فون من أفضل الأجهزة الحديثة التي ظهرت مؤخراً في شركات كشف تسربات المياه و شركات المقاولات و التي تعمل بدقة عالية وذلك من خلال ضغط غاز النيتروجين في جميع خطوط المياه في الخطوط الباردة و الساخنة و عندما يتم اكتشاف تسربات المياه داخل الأنابيب يصدر الجهاز صوت مرتفع لا يسمعه إلى الفني المختص و في هذه الحالة يمكن معالجة تلك المشكلة بمنتهى السهولة و لكن دون الحاجة إلى تكسير في الحوائط و الجدران.

جهاز الحقل الكهروماغنطيسي

هذه النوع من الأجهزة يتم استخدامه عن طريق إصدار موجات كهروماغنطيسية من خلال الوحدة اللاسلكية المتصلة به و بعد أن يتم التعرف على مكان التسريب يتم حل المشكلة سواء كان ذلك من خلال تغيير أو استبدال المواسير أو الوصلات أو حتى صنابير المياه التي يوجد بها تلف أو من خلال تغيير شبكات المياه بالكامل بأقل التكاليف الممكنة.

جهاز قياس الضغط

هذه النوع من الأجهزة يعمل من خلال توليد ضغط داخل أنابيب الصرف الصحي ومواسير الغاز المركزي و عند وجود تسربات للمياه يتحرك المؤشر و يظهر مكان تسريب الغاز والمياه بكل سهولة و بعدها يمكن للفني المختص معالجة مكان التسريب فقط دون الحاجة إلى إتلاف باقي الأجزاء. 

عن Hisham Mohamed

شاهد أيضاً

كشف مطابخ

كشف مطابخ المنازل و القصور بمنتهى الحرفية باستخدام أفضل الأجهزة

كشف مطابخ المنازل و الفلل و القصور بمنتهى الحرفية باستخدام أفضل نخبة متميزة من العمالة …

اترك رد

Call Now Button
error: Content is protected !!