أخبار عاجلة
الرئيسية / كشف تسرب المياه / علاج سقف الحمام التسرب من المشاكل الخطيرة التي لا يمكن تجاهلها

علاج سقف الحمام التسرب من المشاكل الخطيرة التي لا يمكن تجاهلها

.

علاج سقف الحمام من مشاكل التسربات وتنقيط المياه من السقف و التي لها أسباب عديدة سوف نتعرف عليها بالتفاصيل في السطور القادمة كما سنتعرف على أبرز الحلول العملية و السهلة لعلاج اسباب تهريب الحمام التي تواجه الكثير من العملاء و تتسبب في تساقط الأسقف و ربما يصل الأمر إلى تساقط الحديد المسلح إذا كانت المشكلة كبيرة و لم يتم التدخل السريع لحلها فوراً.

علامات ظهور تسربات المياه

لأن مشكلة تسربات المياه داخل الحمام من المشاكل الخطيرة التي لا يمكن تجاهلها لذا يجب الانتباه لها بمجرد حدوثها وخاصةً و أن لها العديد من الدلائل و العلامات التي يمكن للعميل التعرف عليها بمنتهى السهولة دون الحاجة إلى متخصصين في هذا المجال من أبرز تلك العلامات:

  • عندما يلاحظ العميل أن فواتير المياه بها ارتفاع مبالغ فيه عن الفواتير الشهرية المعتادة بدون أسباب واضحة فهذا دليل يكشف عن وجود تسربات في المنزل وخزانات المياه.
  • عندما يحدث ثقب في بالوعات الحمام أو تآكل فهذا يدل على وجود تسربات في أرضيات الحمام وربما يصل الأمر إلى انفصال السيراميك أو البلاط عن بعضه.
  • تسربات المياه في الحمام تتسبب في فقدان الكثير من مياه الشرب و التي تعتبر هي أساس الحياة لكل إنسان.
  • انتشار البكتيريا و الطحالب الخضراء التي تدل على تعفن الأسقف بسبب تسرب المياه بها.
  • قد يتسبب تسرب المياه في الحمام في مشاكل جسيمة للجيران إذا كانت المشكلة لدى المالك مما يتطلب في هذا الوقت التدخل السريع لحل تلك المشكلة.

علاج سقف الحمام

ماهي الخطوات الواجب اتخاذها لحل مشكلة تسرب المياه؟

علاج سقف الحمام
علاج سقف الحمام

عندما يواجه العميل بمشكلة تسرب المياه داخل الحمام فإن هناك بعض الخطوات الواجب اتخاذها لحل تلك المشكلة منها:

  • معاينة أسباب تسريب الحمام و تحديد المشكلة من جذورها و ذلك من خلال الفحص الظاهري بالعين المجردة دون الحاجة إلى استخدام الأجهزة الخاصة بذلك وخاصةً في حالة وجود رطوبة بشكل واضح على الحوائط أو الأسقف أو حتى تآكل في طبقات الطلاء أو تساقطها.
  • تحديد المواد المطلوبة لعلاج مشكلة تسرب المياه مع الاختيار الأمثل للمواد الجيدة.
  • التي تقوم بحل تلك المشكلة بشكل نهائي مثل مواد العزل المائي و التي تعتبر من أفضل الطرق للقضاء على تلك المشكلة و تجنب عواقبها في المستقبل.
  • في حالة وجود أية مشاكل في السيفون أو في الأكواع ومواسير الصرف الصحي.
  • يمكن تخطي هذه المشكلة من خلال إصلاحها أو تغير و استبدال الأجزاء التالفة بأخرى جديدة.
  • يمكن للعميل اللجوء إلى الشركات المتخصصة التي تقوم بالقضاء نهائياً على مشكلة تسربات المياه في الحمامات.
  • في حالة كانت المشكلة كبيرة و لم يتحل  بالطرق التقليدية فلا تقوم بإهدار الأموال الطائلة.
  • و يمكنك اللجوء إلى المتخصصين هذه هي أخر خطوة يمكن للعميل القيام بها في حالة بمجرد كلياً عن حل المشكلة بمفرده فبعض المشاكل لا يمكن حلها من غير اللجوء إلى المختصين فيها.

علاج سقف الحمام

ماهي أهمية الكشف عن تسربات المياه؟

علاج سقف الحمام
علاج سقف الحمام

يعتبر تسرب المياه من أبرز المشاكل التي تواجه العملاء حيث أنها تنتج عن نفاذ المياه من مصادرها الغير شرعية,

عندما لا تجد المياه المصدر الرئيسي لها للخروج بسبب تلف أحد أنابيب المياه و مواسير الصرف الصحي المتواجدة في الحمامات و المطابخ,

و الذي يعد من أخطر الأمور على العملاء حيث يمكنه أن يتسبب في تآكل طبقات الخرسانة المسلحة,

و بما وصل الأمر إلى تآكل الحديد المسلح في المستقبل و هذا ما يجعل الجدران تتساقط و السيراميك ينفصل في أرضيات الحمام و المطابخ,

الأمر الذي يحتاج إلى صرف المزيد من الأموال الطائلة في حل تلك المشكلة الخطيرة و علاجها فوراً إما عن طريق أحد الفنيين المتخصصين أو اللجوء إلى الشركات المتخصصة,

التي لديها العمالة الجيدة التي تقوم بالفحص و التعرف على مكان التسريب بمنتهى السهولة و حل تلك المشكلة من جذورها.

علاج سقف الحمام

كيف يتم فحص تسربات الحمام؟

لا شك أن تسرب المياه تتسبب في العديد من المشكلات الخطيرة والجسيمة أيضاً و لكن هل تواجد وسيلة سهلة لفحص تسربات المياه بدون الحاجة إلى تكسير في الجدران أو الأرضيات؟ في السابق كان لا يوجد طريقة سهلة و بسيطة لحل تلك المشكلة بمنتهى السهولة و كان لابد من القيام بالتكسير في الجدران للبحث عن السبب الرئيسية وراء تسربات المياه و بالتالي تكلفة العميل و إلزامه بالأموال الطائلة عدة مرات بسبب الفحص و التعرف على مكان التسريب و مرة أخرى بسبب علاج المشكلة من جذورها.

لكن مع الطرق الحديثة التي أصبحت متوفرة في الكثير من شركات كشف تسربات المياه فالأمر أصبح في الوقت الحضر أسهل حيث تقوم بعض الشركات بالكشف عن تسربات المياه باستخدام الطرق اليدوية و لكنها تحتاج أن يكون الشخص القائم بهذه المهمة أو الفني متخصص في هذا المجال أو على درجة عالية من الاحترافية بشكل عالي الجودة و هي من خلال الطرق على الأسطح و الأسقف و في حالة وجود تطبيل في السقف نسمع لها صوت مرتفع و هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها التعرف على مكان التسريب بمنتهى السهولة من خلال الأجهزة الحديثة مثل الميكروفون الأرضي و الأجهزة الحرارية مثل الكاميرات و أجهزة قياس الضغط العالي و غيرها من الأجهزة الحديثة المتطورة التي أصبحت معظم الشركات تعمل بها و تم استيرادها من الخارج هذا بالإضافة إلى أن هناك بعض الأجهزة الحديثة التي يمكن للعميل استخدامها بمفرده بدون الحاجة إلى الاستعانة بالشركات المتخصصة.

علاج سقف الحمام بالنيتروجين

يعد غاز النيتروجين من أفضل الطرق المستخدمة في كبرى شركات كشف تسربات المياه حول العالم حيث تعمل هذه التقنية الحديثة على فحص تسربات المياه سواء كان ذلك في الجدران أو في الأسقف أو حتى في الأرضيات بالإضافة إلى قدرتها الفائقة على إتمام هذه العملية بدون الحاجة إلى إتلاف الشكل الجمالي للمنزل أو الحمام أو حتى المطبخ و تكسير الجدران و على الرغم من أنه تقنية حديثة إلا أنه رخيصة الثمن لا تكلف العميل الكثير من الأموال التي تنفقها على استخدام باقي طرق الفحص الأخرى و التي تعد غالية الثمن و عديمة الفائدة و بعد الانتهاء من عملية الفحص تبدأ عملية الترميمات و الإصلاح و ذلك من خلال القيام بالتخلص نهائياً من الأجزاء التالفة في السقف و إسقاطها باستخدام سكين المعجون أو أي مكشطة أخرى.

بعدها تبدأ مرحلة تنظيف السقف من البقايا التالفة و رش المياه عليها لإنزال الأتربة و الشوائب العالقة بها و بعد ذلك تبدأ مرحلة العزل باستخدام الإيبوكسي أو مواد العزل المائي الأخرى و التي تكون مصنعة من بقايا ومستخرجات النفط و في بعض الأحيان يقوم الفني المختص بوضع طبقات من الأسمنت و الرمل في حالة سقوط المحارة و لكن يجب قبل القيام بتلك الطرق علاج مكان التسريب سواء كان ذلك من الجيران أو من مواسير الصرف الصحي أو غيرها من الأسباب التي نتج عنها تلف السقف.

أضرار إهمال إصلاح سقف الحمام

كثير من الأشخاص لا تعرف مدى الأضرار البالغة  التي تتعقب إهمال إصلاح سقف الحمام أياً كان نوعه و التي تتسبب في الكثير من الآثار السلبية التي تلحق الأذى بأصحاب المنزل من أبرز تلك الأضرار:

  • ظهور بعض البقع الرطبة على الجدران و الأسقف و التي تصل في كثير من الأحيان إلى جدران و أسقف المنزل بالكامل.
  • مما يشكل خطورة كبيرة على الكهرباء و التي يمكن أن تتسبب في وجود ماس كهربائي.
  • وجود رائحة غير محببة و التي تظهر كنتيجة طبيعية لوجود الطحالب والبكتيريا الضارة التي تتسبب فيها وجود تسربات المياه.
  • تأثر أصحاب المنزل بالرائحة الغير محببة التي تنتج عن تسربات المياه.
  • ووجود البكتيريا و الفطريات و خاصةً للأشخاص من ذوي الحساسية و المناعة الضعيفة فمن الممكن أن تصيبهم بالالتهاب الرئوي و غيرها من الأمراض الصدرية.
  • من المحتمل أن ينتج عن تسرب المياه في الحمام إلى وصولها إلى مياه الشرفي حالة اختلاط مياه الصرف الصحي بها و هذا بالطبع يؤثر بالسلب على صحة القاطنين بالمنزل.
  • إلحاق الضرر بالجدران و تساقط الدهانات مما يتطلب في المستقبل إلى إعادة طلائها مرة أخرى.
  • و هذه بالطبع مشكلة كبيرة و تكلف العميل أموال طائلة بالإضافة إلى التكلفة التي يتكبدها العميل في حالة تساقط الحديد المسلح.

نصائح هامة للعملاء للحماية من تسرب المياه

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار في حالة وجود تسربات المياه في سقف المياه من أبرز تلك النصائح الهامة التي تعمل على حماية العميل و تجنبه تلك المشكلة في المستقبل:

  • عندما يقوم العميل بالشروع في ترميم المنازل أو شراء منزل جديد فيجب القيام بالتأكد من أعمال السباكة وأعمال الكهرباء للاطمئنان على الحوائط و الرطوبة في حالة إذا كانت موجودة وذلك لحماية العميل من مخاطر تسربات المياه.
  • الاهتمام بشبكات المياه الخاصة بالمنازل وهي في مرحلة التأسيس و الإنشاء.
  • الاهتمام باختيار مواسير الصرف الصحي وأنابيب الصرف و شبكات المياه من النوعية الجيدة.
  • و التي يفضل أن تكون من البلاستيك الجيد بالإضافة إلى أنها تكون مضمونة ضد عيوب الصناعة و يمكن استبدالها في المستقبل بمنتهى السهولة و اليسر.
  • اختيار صنابير المياه و السيفون و البانيو من النوعية الجيدة و يفضل أن يكون معها شهادات ضمان.
  • ضد عيوب الصناعة لضمان أن المنتجات تعمل بكفاءة و حالة جيدة حتى لا تتسبب في تسرب المياه
  • في المستقبل و هذا ما يجعل العميل يفضل شراء أدوات السباكة من مصادر معروفة و شركات متخصصة في تلك المنتجات.
  • استخدام مواد العزل المائي للأسقف و الحوائط من الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها قبل شراء المنزل الجديد.
  • لذا وجب على العميل التأكد من تلك النقطة التي تعتبر غاية في الأهمية .
  • و التأكد من أن مواد العزل المستخدمة جيدة و خاصةً مادة الإيبوكسي التي تستخدم في العزل المائي و الحراري .
  • و تعتبر من افضل مواد العزل على الإطلاق غير أنها غير قابلة للصدأ أو التأكل في المستقبل.
  • اختيار الشركات المتخصصة التي تقوم بتركيب أدوات السباكة و عمل كافة الترتيبات اللازمة للمنزل.
  • الجديد من النصائح الهامة التي يجب القيام بها و عدم التعامل مع مع الفنيين الغير متخصصين في هذا المجال حتى لا يتعرض العميل لمشاكل تسرب المياه والغاز في المستقبل.

عن Hisham Mohamed

شاهد أيضاً

تسرب المياه من سقف المنزل

تسرب المياه من سقف المنزل نصائح هامة لحل مشكل التسرب

تسرب المياه من سقف المنزل من المشاكل المؤرقة لأصحاب المنازل و التي تتسبب في العديد …

error: Content is protected !!