أخبار عاجلة
الرئيسية / ارشادات ونصائح (الشركة المتحدة) / شرح طرق تنظيف خزانات المياه و أساسيات الحياة في الوقت الحاضر

شرح طرق تنظيف خزانات المياه و أساسيات الحياة في الوقت الحاضر

تعريف علي طرق تنظيف خزانات المياه

(محتويات الصفحة )

شرح طرق تنظيف خزانات المياه و أساسيات الحياة في الوقت الحاضر و خاصةً تنظيف الخزان العلوي لأنه أكثر عرضة للأتربة و الشوائب و الأمطار التي تتسبب في اتساخه باستمرار لذا يحتاج إلى التنظيف المستمر و لن ننسى خزانات المياه الأرضية التي تحتاج هي الأخرى للعناية الفائقة كل هذه الطرق سوف نتعرف عليها و نتعرف على أهم النصائح و الإرشادات قبل الشروع في شراء خزان مياه.

تعريف علي طرق تنظيف خزانات المياه واستخدامات خزانات المياه

تعتبر خزانات المياه من ضروريات و أساسيات الحياة في الوقت الحاضر في جميع المنازل خاصةً بعد ارتفاع بعض العمارات و المجمعات السكنية إلى الأدوار العليا و التي تصل في بعض الأحيان إلى الدور الخامس و العشرون و هذا ما يجعل البعض يلجأ إلى استخدام خزانات المياه سواء كانت العلوية التي يتم تركيبها فوق الأسطح أو الأرضية التي يتم تركيبها أسفل العمائر و ذلك لضمان صعود المياه بكفاءة إلى الأدوار العليا فضلاً عن استخدام خزانات المياه في تخزين المياه على مدار العام ففي حالة انقطاع المياه يمكن استخدام المياه المخزنة في الشرب و الطهي و الاستحمام و غيرها من الاستخدامات و لكن على الرغم من أهمية استخدامها إلا أنها تتعرض بمرور الوقت إلى الترسبات و البكتيريا و انتشار الطحالب بها لذا وجب تنظيفها بشكل مستمر حتى لا تؤثر على صحة الإنسان.

تعريف علي طرق تنظيف خزانات المياه – ماهي أجزاء خزانات المياه؟

شرح طرق تنظيف خزانات المياه و أساسيات الحياة في الوقت الحاضر
شرح طرق تنظيف خزانات المياه و أساسيات الحياة في الوقت الحاضر

قبل أن نتعرف على طرق تنظيف خزانات المياه يجب في البداية التعرف على ماهي أجزاء الخزانات التي يجب الاهتمام بتنظيفها؟ حيث تتميز خزانات المياه بالعديد من الأجزاء الهامة منها:

العوامة أو ما يسمى بصمام التعويم في تنظيف خزانات المياه

تعتبر العوامة من أهم الأجزاء في الخزان التي تقوم بتنظيم مستويات المياه ومنعه من الفيضان و هي من الأجزاء الهامة التي تتواجد في الجزء العلوي من الخزان.

الفجوة الهوائية وطرق تنظيف خزانات المياه

وظيفتها الرئيسية تكمن في منع تدفقات المياه من الوصول نظام التوزيع بالخزان و بالتالي حجب التلوثات عن المصدر الرئيسي للمياه و هي تقع بين مستوى المياه من أعلى و بين صمام التعويم لذا سميت بالفجوة الهوائية.

المضخة وأهميتها في تنظيف خزانات المياه

هي من الأجزاء الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها في الخزان خاصةً و أنها تقوم بضخ المياه من الخط الرئيسي للمياه و منها إلى الخزانات الفرعية و بعدها شبكات المياه داخل المنزل لذا فهي من الأجزاء الهامة التي يخشى على تعرضها للتلف فيجب الحفاظ عليها جيداً فيجب الحذر من تشغيلها في حالة وجود خط رئيسي للمياه في المنزل لأن تشغيل الاثنان معاً يؤدي إلى تلفها و عدم قدرتها على العمل.

شرح طرق تنظيف خزانات المياه بالتفاصيل

  • في البداية يجب غلق مصادر المياه الرئيسية في المنزل و الصمامات التي تقوم بتوزيع المياه.
  • بعدها يتم تحريك الرواسب و البكتيريا الضارة داخل الخزان باستخدام الفرشاة الخاصة بها و ذلك في حالة الخزانات ذات الفتحات صغيرة الحجم أما في حالة الخزانات كبيرة الحجم فيمكن الدخول بها و تنظيفها بمنتهى السهولة و السرعة.
  • نقوم بالاستمرار في تحريك الرواسب و البكتيريا باستخدام الفرشاة أو العصا الطويلة حتى نتخلص منها تماماً.
  • نقوم بعدها بفتح صنبور المياه للتخلص من المياه المحملة بالترسبات و البكتيريا و الشوائب و الطحالب الضارة و يتم تكرار هذه العملية عدة مرات لضمان التنظيف الجيد لخزانات المياه.
  • من الأفضل القيام بتنظيف الجوانب و السقف و الأرضيات الخاصة بخزان المياه بشكل جيد لضمان التخلص من كل محتوياته الضارة.

  • بعد الانتهاء من عملية التنظيف تبدأ عملية التعقيم باستخدام الكلور و الذي يجب أن تكون نسبته لا تزيد عن 30% تركيز حتى لا تتسبب في أية أضرار على صحة الإنسان أو تؤثر على الخواص الكيميائية و الفيزيائية للمياه.
  • يتم وضع معلقة كبيرة من الكلور على لتر من المياه و نبدأ بعملية التعقيم من الجزء العلوي للخزان و بعدها الجوانب و الأسقف.
  • ننتظر لمدة ساعة على الأقل قبل شطف الخزان.
  • بعد مرور ساعة من تعقيم الخزان بالكلور نقوم بفتح صنابير المياه الباردة للتخلص من بواقي المياه المحملة بالكلور و يتم تكرار هذه العملية عدة مرات للتأكد من سلامة المياه و نظافتها بشكل جيد.
  • في بعض الأحيان قد يتسبب وجود الكلور داخل الخزان في انتشار رائحة تظل لبضعة أيام و لكن لا داعي للقلق فهذا لا يشكل أية خطورة على صحة الإنسان.
  • بعدها يتم ملء الخزان بالمياه النظيفة و الحذر على جميع أفراد المنزل من استخدام المياه لمدة 24 ساعة على الأقل لضمان التخلص من رائحة الكلور نهائياً.

نصائح وإرشادات هامة قبل تنظيف خزانات المياه

شرح طرق تنظيف خزانات المياه و أساسيات الحياة في الوقت الحاضر
شرح طرق تنظيف خزانات المياه و أساسيات الحياة في الوقت الحاضر

هناك بعض النصائح و الإرشادات الهامة التي يجب الانتباه إليها قبل الشروع في تنظيف خزانات المياه و التي سوف نستعرضها في السطور القادمة بالتفاصيل:

  • يجب قبل الشروع في تنظيف خزان المياه إبلاغ جميع من في المنزل بالبدء في عملية التنظيف حتى لا يتم استخدام المياه أثناء التنظيف في طهو الطعام أو الشر حتى لا تتسبب في ضرر على صحة المستخدمين.
  • التأكد من إغلاق فتحات و مصادر المياه قبل الاستخدام.
  • من الأفضل الحرص على تنظيف الخزان بشكل دوري كل ستة أشهر على الأقل.
  • الحذر من تنظيف الخزانات باستخدام مواد ضارة أو سامة ضارة بالصحة العامة للإنسان.
  • يجب أخذ كمية احتياطية من المياه قبل الشروع في عملية التنظيف لاستخدام في الأغراض اليومية.

  • يجب عدم العبث بالأجزاء الداخلية للخزان من صمامات التعويم أو الفجوة الهوائية أو المضخة أثناء التنظيف حتى لا تتعرض للتلف.
  • من الأفضل تغطية خزان المياه بغطاء ثقيل و خاصةً الخزانات العلوية التي تتعرض للتلوث بالعوامل الجوية المحتملة فهذه الطريقة تمنع تعرض الخزان للتلوث أو انتشار و نمو الطحالب الضارة.
  • يجب قبل الشروع في بناء خزانات المياه التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المتبعة في بلد الإقامة الخاصة بالعميل.
  • في حالة ترك العميل المنزل أو الفيلا لأكثر من ثلاث أيام يفضل القيام بتفريغ الخزان من المياه عن طريقة فتح صنابير المياه الباردة.
  • يجب الاهتمام باختيار الخزان من النوعية الغير قابلة للصدأ أو التأكل.
  • قبل القيام بتنظيف الخزان يجب ارتداء القفازات و النظارات الواقية للحماية من الترسبات و البكتيريا الضارة التي يمكن أن تتسبب في أضرار خطيرة على صحة الإنسان.
  • يجب استخدام الفلاتر على صنابير المياه و التي تعمل على حمايتها من التلوث لذا من الأفضل استخدام الفلاتر من النوعية ذات الخمس أو الست مراحل لضمان تنقية للمياه بشكل جيد.

أنواع خزانات المياه التي يتم تنظيفها

الخزانات الأرضية : و هي أنواع الخزانات التي تركيبها بجوار المباني و المجمعات السكنية.

الخزانات العلوية: و هي نوعية الخزانات الأكثر استخداماً و التي يتم تركيبها فوق أسطح المنازل و الفيلات و على الرغم من أنها أكثر انتشاراً إلا أنها تحتاج إلى العناية الفائقة و التنظيف المستمر و منها الخزانات المصنوعة من الصاج و الخزانات المصنوعة من البلاستيك و خزانات الخرسانة و خزانات الصاج.

عن Hisham Mohamed

شاهد أيضاً

ارشادات عامه في ترميم المنزل

ارشادات عامه في ترميم المنزل

ارشادات عامه في ترميم المنزل وأهم النصائح و الخطوات الضرورية لإعادة المنازل إلى حالتها الطبيعية …

اترك رد

Call Now Button
error: Content is protected !!